ألفاظ شركية ومحرمة وجب التنبيه عليها والحذر منها.
ألفاظ شركية، ومحرمة، وجب التنبيه عليها والحذر منها.
من الكلمات المشهورة عند كبار السن عند القيام من الجلوس، إلا من رحم الله.#قولهم.
_ يا سويدي ٠
_ يا سيدي " فالح " ٠
_ يا سدي " محمد " ٠
_ يا سيدي " عبد السلام" ٠
_ يا " بوي" .
_ يا " ميمتي " _ .... إلى آخر الألفاظ المحرمة .
#فالياء_هنا_يا_النداء_فلا_يجوز_شرعًا أن تقال للمخلوق، وهي تقال للاستعانة عند القيام من الجلوس فهي ألفاظ شركية يجب التنبه لها ٠
قالت: اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية: "قول بعض الناس " يا أمي " في حال القيام أو الجلوس لا يجوز ، لأنه نداء لغائب أو ميت ليعين على أمر ما ، وهذا اعتقاد شركي ، فالواجب ترك هذه العبارة حماية للتوحيد ، وبعدا عن الشرك ووسائله ". أنتهى.
والاستعانة عبادة لله فلا تصرف إلا لله سبحانه وتعالى،
والدليل من القرآن الكريم: قال الله -عز و جل- في سورة الفاتحة: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.
والدليل من السنة قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح" اذا استعنت فاستعن بالله " ٠
" فعلموها للناس وخاصة كبار السن منهم" وهذا من باب النصيحة، ومحبة الخير للغير.
كما جاء في الحديث الصحيح_ من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير ".
كتبه:
أبو أنس عبدالحميد بن علي الزوي
وفقه الله.
•┈┈┈•❈••✦✾✦••❈•┈┈┈•
•┈┈┈•❈••✦✾✦••❈•┈┈┈•
تعليقات
إرسال تعليق