أول واجب على الخلق
أول واجب على الخلق
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد:
أول واجب على الخلق هو أول ما يدعى إليه الخلق، وقد بينه النبي صلى الله عليه وسلم في غير ما حديث منها حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه حين بعثه لليمن فقال له:
"إنَّكَ سَتَأْتي قَوْمًا أهْلَ كِتَابٍ، فَإِذَا جِئْتَهُمْ، فَادْعُهُمْ إلى أنْ يَشْهَدُوا أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لكَ بذلكَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ..." الحديث. أخرجه البخاري برقم(1496)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
وفي رواية عند البخاري برقم(7372)، "فَلْيَكُنْ أوَّلَ ما تَدْعُوهُمْ إلى أنْ يُوَحِّدُوا اللَّهَ تَعَالَى".
فتبين من هاذين الحديثين أن أول ما يدعى إليه العباد توحيد الله -عز وجل-، وهو أفراد الله سبحانه وتعالى بأفعال العباد، مع الشهادة لرسوله صلى الله عليه وسلم بالرسالة، فبتوحيد الله -عز وجل- يتحقق الإخلاص لله تبارك وتعالى.
وبالشهادة لرسوله صلى الله عليه وسلم، تتحقق المتابعة، وهذان هما شرطا قبول العمل، وهذه هي صفة الداعية الناجح والموفق إن شاء الله.
حيث أنه يهتم ويعتني بجانب التوحيد و الاعتقاد الصحيح، وهذا من أعظم محبة الخير للناس فيحرص على إخراج العباد من ظلمات الشرك والبدع إلى نور التوحيد والسنة.
خلافا للحزبيين والحركيين حيث أنهم ينطلقون من قاعدة المعذرة "نتفق فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه"
فالهدف عندهم التجميع والتكتيل ولو كان على الباطل والانحراف، مثل جماعة الإخوان المفسدين، وجماعة التبليغ الصوفية القبورية.
نسأل الله تعالى العافية والسلامة.
✍️كتبه/
أبو أنس عبدالحميد بن علي الزوي
وفقه الله ونفع به.
عصر يوم الأحد بتاريخ 22 ذي القعدة عام 1444 من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
تعليقات
إرسال تعليق